أبجديات التدريب (7) – تصميم الجلسة التدريبية

سلسلة من المقالات عن المهارات الأساسية في التدريب

تصميم الجلسة التدريبية

 الجلسة التدريبية في البرنامج التدريبي ، هي الفترة المخصصة للتدريب ، و تكون محددة بمدة زمنية معينة ، و في العادة فإن الجلسة التدريبية الواحدة تكون ما بين 30 دقيقة و لا تتجاوز 60 دقيقة . و تصميم الجلسة التدريبية يشبه إلي حد كبير كتابة السيناريو ، حيث يقترح المدرب الأنشطة التي يتم من خلالها تحقيق هدفه التدريبي من وراء الجلسة ، موضحا تفاصيل ذلك في خطوات متسلسلة واضحة و سهلة الفهم ، بحيث لو أن مدربا اخر كلف بإداء نفس الجلسة التدريبية لأستطاع تنفيذها من خلال إستخدام هذا المرشد .

و في العادة فإن تصميم الجلسة التدريبية يكون كاملا من خلال توفر الأتي :

  1. عنوان الجلسة التدريبية : و هو الذي يظهر في أجندة المتدرب و يكون معروفا لتمييز هذه الجلسة عن غيرها من الجلسات التدريبية .

  2. هدف الجلسة : و يوضح الهدف الذي من اجله تم تصميم الجلسة .

  3. المناخ العام للجلسة : في بعض الجلسات ذات الخصوصية و التي تتطلب إعدادا خاصا ، أو تكون في توقيت معين و تتطلب ظروفا خاصة ، أو أن من المتوقع ان يكون سلوك المتدربين و تجاوبهم على نحو معين ، فيشار إلي ذلك في هذه الفقرة .

  4. المفهوم الرئيسي : العبارات الرئيسية التي يمكن من خلالها تلخيص الجلسة .

  5. نتائج التعلم : و توضح المحصلة النهائية التي يتوجب على المتدربين اكتسابها بنهاية الجلسة .

  6. خطوات تنفيذ الجلسة : و توضح بشكل تفصيلي الخطوات التي يقوم بها المدرب لتنفيذ الجلسة ، مقسمة بشكل تقديري على الزمن المخصص لتنفيذها .

  7. الموارد المطلوبة : و توضح الأشياء التي يتوجب توفيرها لغرض تنفيذ الجلسة التدريبية .

و للتوضيح أكثر إليك هذا المثال العملي عن كيفية تصميم جلسة تدريبية بعنوان “مفهوم برامج التوعية المدنية” يتم تنفيذها كجزء من البرنامج التدريبي حول “تصميم برامج التوعية المدنية” .

اسم الجلسة التدريبية :

ما هي برامج التوعية المدنية ؟

 هدف الجلسة :

1- التعريف بمفهوم برامج التوعية المدنية .

2- معرفة الأطراف المكونة أو التي لها علاقة ببرامج التوعية المدنية .

المناخ العام للجلسة :

طبيعة النشاط (حركي ، بصري ، سمعي ) ، تحتاج الى مساحة لتضع عليها الرسم التخطيطي و تكون في مكان مناسب و على ارتفاع مناسب ، يجب على المدرب تحفيز المشاركين للمشاركة في كل النشاطات السمعية و البصرية .

المفهوم الرئيسي :

برامج التوعية المدنية مجموعة من البرامج المتكاملة و المترابطة و التي تهدف الي رفع المشاركة السياسية و تحسين مستوى المعيشة .

نتائج التعلم :

القدرة على تعريف برامج التوعية المدنية .

خطوات تنفيذ الجلسة التدريبية :

الخطوة 1 : أكتب كلمة برنامج التوعية المدنية على اللوح الأبيض ، ثم حاول ان تشرك المشاركين في الوصول الي مفاهيم أساسية لكل كلمة على حدة بشكل مستقل ، كلمة برنامج ، ثم كلمة التوعية ، ثم كلمة المدنية.  (5 دقائق)

الخطوة 2 : تحدث عن مراحل صناعة احد المنتجات (اختار منتجا من البيئة محل الدورة) و استعرض بشكل سريع مراحل التصنيع للوصول للمنتج النهائي مشاركا المشاركين أراؤهم بالموضوع. بحيث تعرضه في شكل مدخلات و عمليات تشغيلية ثم منتج نهائي .  (دقيقتان)

الخطوة 3 : أخبر المشاركين ان هناك مصنعا للمواطنة الفعالة ، مشبها برنامج التوعية المدنية بالعمليات التشغيلية .       (5 دقائق)                                                                                        

الخطوة 4 : قسم المشاركين الي ثلاث مجموعات ، و وزع عليهم قصاصات صغيرة من الأوراق تتمثل في الآتي : مواطنون ، مواطنون فعالون ، ناخبون ، غير ناخبين ، أفراد المجتمع ،  مواد دراسية اجتماعية ، توعية مدنية مدرسية ، التثقيف الانتخابي ، التثقيف القانوني ، برنامج التوعية المدنية ، التثقيف الديمقراطي ، التثقيف الأخلاقي ، التثقيف البيئي ، التثقيف الصحي ، التثقيف الاجتماعي، رفع مستوى المعيشة ، زيادة المشاركة السياسية ، مؤسسات المجتمع المدني ، الإعلام ، الدولة ، القطاع الخاص  (3 دقائق)

الخطوة 5 : اعرض رسما يمثل مصنع المواطنة الفعالة بحيث تخصص جزء منه للمدخلات ، و جزء للمخرجات و بينهما العمليات التشغيلية و التي تتمثل في تصنيف المواطنين و تحديد برامج التوعية المناسبة لهم ، بالإضافة الي جزء خاص بمراقبة الإنتاج (التغذية العكسية) و جزء اخر يمثل إدارة المصنع . و اطلب من كل مجموعة ان تحدد المكان المناسب للقصاصات الموجودة لديها في مخطط المصنع و تقوم بلصقه في المكان المناسب .  (10 دقائق)

الخطوة 6 : اجمع المشاركين في شكل هلال حول الرسم ، و ناقش معهم ما قاموا بلصقه على المخطط ، ثم حاول من خلال إشراكهم الوصول الي مفهوم عام لبرنامج التوعية المدنية .    (10 دقائق)

الخطوة 7 : قم بمراجعة ما تم شرحه بشكل سريع مستخدما العرض التقديمي مع طلب مساعدة المشاركين بتحفيزهم لاكمال الفراغات في ما تقوله و اشراكهم ، ثم اشكرهم و أطلب منهم العودة الي مقاعدهم . (5 دقائق)

الخطوة 8 : ثبت الرسم في مكان بارز حتى نهاية الدورة .

الموارد المطلوبة :

1- قصاصات جاهزة للصق .

2- رسم تخطيطي لمصنع المواطنة الفعالة .

3- مادة لاصقة (بلوتاق) .

4- اللوح الأبيض .

5- خطاط .

6- عرض تقديمي .

و يكون الرسم التخطيطي في شكله النهائي على النحو التالي :

pic1

و يراعي عند تصميم الجلسات التدريبية :

1-      استخدام اللغة الواضحة و الصريحة .

2-      التنويع في استخدام تقنيات (آليات)التدريب المختلفة ، و يفضل استخدام ثلاث تقنيات في جلسة 60 دقيقة ، تقنيتين في جلسة 45 دقيقة أو 30 دقيقة . (سيتم تخصيص مقالة لاحقا حول تقنيات التدريب المختلفة) .

3-      التقسيم الزمني يكون تقريبي ، كما ان الخروج عن النص عند تنفيذ الجلسة التدريبية مسموح به في سبيل تحقيق الهدف التدريبي ، و يفضل للمدرب المبتدئ الالتزام قدر الامكان بمخطط الجلسة .

4-      في بعض الجلسات التدريبية يجد المدرب نفسه ملزما بتغيير كامل في مخطط الجلسة التدريبية ، و يرجع ذلك بسبب رئيسي إلي عدم فهمه الفئة المستهدفة بعملية التدريب . لذلك ينصح المدرب قبل تصميم الجلسات بمحاولة جمع اكبر قدر من المعلومات عن الفئة المستهدفة ليستطيع تصميم جلسة تدريبية مناسبة لهم .

للتعرف على مفهوم برامج التوعية المدنية يمكنك مشاهدة الفيديو التالي من إنتاج مشروع التوعية المدنية في ليبيا بالتعاون مع تلفزيون عماد التعليمي .

روابط :

تعليق واحد على

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.